Total Pageviews

Wednesday, March 30, 2011

التوقيت لتقليم الاظفار

و يندب تقليم الاظفار ونتف الابط و قص الشارب في كل يوم الجمعة او في يوم الخميس
قال الامام النووي رحمه الله : وقد نص الشافعي والاصحاب رحمهم الله على انه يستحب تقليم الاظفار والاخذ من هذه الشعور يوم الجمعة (شرح المهذب ج.3 ص.287)
قال الامام ابن حجر الهيتمي: ويسن فعل ذلك يوم الخميس أو بكرة يوم الجمعة لورود كل (تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج.2 ص.476)
امامنا احاديث كثيرة يقوي بعضها بعضا تدل علي ما قدمنا
1.عن أبي هريرة : أن رسول الله كان يقلم أظفاره ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يروح إلى الصلاة (رواه الطبراني في المعجم الاوسط رقم 842, و البيهقي في الشعب رقم 2508والبزار في مسنده رقم 8291) وحسنه الامام الحافظ السيوطي في الدر المنثور (ج.1 ص.586)
2. عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قلم اظفاره يوم الجمعة وقى من السوء إلى مثلها (المعجم الاوسط 4746
3.عن علي قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلم أظفاره يوم الخميس ثم قال: يا علي قص الظفر ونتف الإبط وحلق العانة يوم الخميس والغسل والطيب واللباس يوم الجمعة" .(كنز العمال 17384,17240 _ الفردوس للديلمي 8380)
4. عن نافع : أن عبد الله بن عمر كان يقلم أظفاره ، ويقص شاربه فى كل جمعة. {ت} وروينا عن أبى جعفر مرسلا قال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستحب أن يأخذ من شاربه وأظفاره يوم الجمعة. (سنن الكبري للبيهقي 6176, وشرح السنة للبغوي ج.12 ص.114_ صححه البيهقي والامام النووي في الخلاصة _ 2737)
5.وروى ابن أبي شيبة في "المصنف" (2/65) : " عن إبراهيم قال : ينقي الرجل أظفاره في كل جمعة " انتهى .
6.
وروى عبد الرزاق في "المصنف" (3/197) : " عن محمد بن إبراهيم التيمي قال : من قلم أظفاره يوم الجمعة ، وقص شاربه ، واستن ، فقد استكمل الجمعة " انتهى .
ونقل الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" (5/359) : " عن راشد بن سعد قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : من اغتسل يوم الجمعة ، واستاك ، وقلم أظفاره ، فقد أوجب ) خرجه حميد بن زنجويه "
7.
وروي عن معاوية بن قرة قال : كان لي عمان
قد شهدا النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يأخذان من شواربهما وأظفارهما كل جمعة. عن إبراهيم النخعي
أنه كان يستحب أن يأخذ الرجل من أظفاره يوم الجمعة.(شرح السنة للامام البغوي ج. 12 ص.114)

* قال في الفيض القدير:وجاء في الخبر الآتي يفعل كل أربعين وفي بعضها كل أسبوع ولا تعارض لأن الأربعين أكثر المدة والأسبوع أقلها(ج4 ص. 678)

No comments:

Post a Comment